قم بطرح هذه الأسئلة عند اختيارك الوجهة الرياضية لأطفالك

سبتمبر 03, 2019

لا يعتمد اختيار أكاديمية رياضية للشباب على إيجاد البرنامج الرياضي الأفضل بل على إيجاد الأكاديمية الأنسب. وبينما تسهل المقارنة بين الأكاديميات المختلفة بناء على تفاصيل أساسية مثل التكلفة، والموقع الجغرافي، والأوقات، إلا أن استعراض الخيارات العديدة للدروس والتدريبات للعثور على أنسبها يشتمل على طرح بضعة أسئلة صعبة.

وفي هذا السياق، يقول سيغي ميوس، مدير أكاديمية زايد الرياضية الفائزة بجائزة فضية ضمن جوائز صناعة الرياضة في الشرق الأوسط لعام 2019: «من المهم أن نضمن اتفاق الجميع على التوقعات والبرامج التعليمية. كما يجب أن يتحلّى أولياء الأمر بالثقة بأن أطفالهم سيكونون بأمان، وسينالون قسطاً وافراً من المرح، وينمّون مهاراتهم». وميوس نفسه والد، وقد أكسبته خبرته التي تتجاوز العشرين سنة في مجال التدريب والإدارة الرياضية شهرة واسعة لكونه من أبرز خبراء التنمية الرياضية للشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وينصح ميوس أولياء الأمر بقوله: «عندما تطرحون الأسئلة الآتية على مدير الأكاديمية أو كبير المدرّبين الرياضيين، انتبهوا إلى التفاصيل المختصة بالرياضة مع مراعاة احتياجات الطفل والأسرة في آن معاً». ويلفت ميوس النظر إلى أن التحقق من توجيهات اتحاد الرياضة قبل التحدث إلى مسؤولي الأكاديمية مفيد نظراً إلى تباين أفضل الممارسات بحسب الرياضات المختلفة. ويختم ميوس معتبرًا أن «إجابات المسؤولين المعنيين في الأكاديمية ستعزز ثقة أولياء الأمر لاتخاذ القرار الصحيح».

 

ابدأ بطرح الأسئلة حول البرنامج

  1. ما الذي يميّز برنامجكم الرياضي عن غيره من البرامج؟

من بالغ الأهمية معرفة قيم ورؤية ورسالة الأكاديمية الرياضية. وينبغي أن يتوافق محور تركيزها، الذي قد يشمل أهدافاً مثل التنافس، والنمو، والتوازن، وغيرها، مع توقعات ولي الأمر لبداية ممتازة.

 

  1. ما المسارات الأكاديمية التي تعتمدونها؟

يساعدك طرح هذا النوع من الأسئلة في التعرف إلى كيفية تطوّر طفلك في إطار برنامج الأكاديمية. ويمكنك أن تسأل مثلاً عمّ إذا كان اللاعبون سيقسّمون وفق مستوى المهارة أو الفئة العمرية، وعن نهج الأكاديمية في تحقيق الأهداف المتقدمة. وبالنسبة إلى الشباب الناشئين الذين يُبدون مثابرة وموهبة عالية، يجدر بأولياء أمورهم معرفة ما إذا كان للأكاديمية سجل للمنح التعليمية أو غيرها من التقدمات أو المزايا المتخصصة.

 

  1. ما نظام التدريبات الرياضية؟

ينبغي تصميم التدريبات الرياضية بحيث تحقّق نتيجة محددة. وتشتمل خطة الدرس على فترة إحماء وفترة تبريد يتخللهما شرح للتكتيكات، وتدريبات على التقنية، واللياقة البدنية، وتنمية المهارات الحركية، ولعب المباريات وفق تشكيلة معينة.

 

كما قد يتم تخصيص وقت معيّن للتدريبات الشخصية غير المنظّمة، أو للتدرب ضمن فرَق فرعية، أو عقد «ندوات فكرية» حول الوقاية من الإصابات الرياضية أو حول التغذية السليمة.

 

  1. ما التوصيات المقترحة لجدول التدريب الرياضي لطفلي؟

حين يكون الأطفال المتدربون صغاراً، ينبغي أن يراعي المدير اعتبارات السن، والمهارة، ومحور اهتمام الطفل، وظروفه العائلية على نحو يساعد ولي الأمر على تصميم جدول للتدريبات قد يشمل رياضات مختلفة تحقق التوازن لجسم الطفل النامي. ومن القواعد المتبعة في هذا الإطار ألا تتجاوز مدة التدريب ساعة لكل سنة عمرية.



  1. ما الفرص المتاحة للطفل بعيداً عن التدريبات الرياضية؟

تنظّم بعض الأكاديميات الرياضية مسابقات، أو تقييمات للمهارات، أو دروساً خصوصية أو دورات لتنمية اللاعبين. وبعيداً عن الملعب، قد تنظّم الأكاديميات أمسيات اجتماعية، وترشّح اللاعبين للفوز بتقديرات محلية، أو تتيح لهم فرص التطوع في الفعاليات الرياضية الكبرى.

 

أسئلة حول فريق الأكاديمية

  1. ما نسبة موظفي الأكاديمية إلى اللاعبين؟

بشكل عام، من الضروري أن تكون النسب منخفضة للرياضات الفردية مثل التنس، أو ركوب الدراجات، أو التزلّج على الجليد مقارنةً بالرياضات الجماعية مثل الرجبي أو كرة القدم. وغالباً ما يحتاج الأطفال الصغار أو المبتدئون إلى نسبة منخفضة للموظفين إلى اللاعبين مقارنةً باللاعبين الأكبر سنّاً.

 

وعلى ولي الأمر الاستفسار أيضاً عن حجم الفريق الرياضي، الذي يؤثر كذلك على الطابع الاجتماعي والتعليمي للحصة الرياضية.

 

  1. من هم مدرّبو الأكاديمية؟

من المرجّح أن يتحلّى جميع المدرّبين بالخبرة الرياضية، ولكن على ولي الأمر الاستفسار عن شهاداتهم العلمية أيضاً، بما يشمل رخص التدريب الرياضي، والتدريب على الإسعافات الأولية، وتحديثات المهارات. وقد تختلف الشهادات باختلاف الأدوار، لذلك عليك الانتباه بشكل خاص إلى المسؤولين عن الدروس.

 

فكِّر في إمكان تغيير المدرّبين بثقة وسهولة إذا اقتضت الحاجة.

 

  1. من هم الأشخاص المعنيونّ أيضاً بالتدريبات الرياضية؟

يؤدي مساعدو المدرّبين أو أولياء الأمر المتطوعون دوراً مهمّاً في دعم التدريبات الرياضية. ومن المفيد معرفة كيفية تدريبهم أو فرزهم بالإضافة إلى طريقة مشاركتهم في الحصص التعليمية.