دليل مفيد لإحتساب النقاط في التنس

نوفمبر 02, 2020

بالنسبة لأشخاص مبتدئين في دروس التنس أو في مشاهدتها، قد تكون طريقة احتساب النقاط محيرة. فبدلاً من نظام العد الأساسي، فإنه يبدو كقيم نقاط عشوائية. وهنالك العديد من النظريات حول هذا المفهوم الذي يختلف حالياً عن السابق، وعلى أي حال على للاعبي أو مشجعي التنس في أبو ظبي أن يفهموا هذا النظام لأهميته.

النقاط والأشواط والمجموعات كلها عناصرلإحتساب النقاط في مباراة التنس. الفائز في المباراة يفوز بأكبر عدد من المجموعات، التي عادة ما تسمى ب"أفضل ثلاثة ".

يتطلب الفوز بمجموعة أن تفوز على خصمك بستة أشواط، ولكن ذلك مع متطلبات إضافية قليلة أخرى. حيث أنه يحتسب إنتهاء المجموعة فقط إذا فاز خصمك بأربع أشواط أو أقل. و في حالة حصول الخصم على 5 أشواط، يتوجب إستكمال المجموعة. اللاعب الفائز هو الذي يحصل على 7 أشواط مقابل 5 وفي حالة التعادل 6-6، يجب لعب شوط إضافي ويسمى بشوط كسر التعادل. يتم لعب كسر التعادل بالنقاط، ويستخدم نظامًا ترتيبيًا بطريقة العد التقليدية (1 ، 2 ، 3 ...) لإحتساب النقاط. يحاول اللاعب فيه الوصول إلى 7 نقاط قبل نظيره الآخر بفارق 2. من يفوز بكسر التعادل بفارق نقطتين يتم منحه المجموعة، ويتم تسجيل النتيجة النهائية للمجموعة على أنها 6-7

إن الحصول على النقاط في مباراة التنس لا يتم كنظام عد بسيط، ولكن يبدأ اللاعبون بصفر، ولكنه يسمى "لاف Love". وربما يكون هذا مأخوذاً عن الكلمة الفرنسية  (ouef)والتي تعني بيضة.

إن أول نقطة يتم تسجيلها على خصمك هي 15، ثم النقطة الثانية هي 30. في النقطة الثالثة، تقفز نتيجتك إلى 40. وعندها فأنت لست بحاجة لنقاط إضافية، لأنك ببساطة تكون قد فزت بالمباراة.

لتتبع نتيجة الأشواط، يبلغ اللاعبون النتيجة قبل كل إرسال. سيقول الشخص الذي يرسل الكرة النتيجة الخاصة به أولاً، بغض النظر عما إذا كان فائزاً أو خاسراً للمجموعة. وإذا كان هناك تعادل، فسيستخدمون المصطلح " all" لوصف ذلك.  فإما 15-all (سجلها كلا اللاعبين لمرة واحدة) أو 30-all (سجلها كلا اللاعبين مرتين).

عندما يحصل كل لاعب على 40 نقطة (3 أشواط) ، فإن المصطلح المستخدم هو التعادل أو "دوس" .

عندما تكون النتيجة المحددة التعادل، نحتاج لفارق النقطتين مرة أخرى. يجب أن يفوز اللاعب مرتين على التوالي للفوز بالمباراة. النقطة التي تلي التعادل تسمى "الأفضلية"؛ وفي النقطة التالية يمكن للاعب صاحب الأفضلية أن يفوز باللعبة عن طريق إحتساب النقاط، ولكن إذا حسبت النقطة للخصم، تعود النتيجة إلى التعادل مرة أخرى.

 

 

 

 

في حين أن إحتساب نقاط التنس عادة ما يكون بناءً على معايير ثابتة، إلا أنه توجد بعض الإختلافات أيضاً.

فقد تضع البطولات أو المسابقات المختلفة قواعدها الخاصة لتناسب المجتمع الذي صمم من أجله. على سبيل المثال، يستخدم الأطفال الصغار العد الترتيبي أو التقليدي لعد النقاط، وعادة ما يلعب الزوجي 10 أشواط و بفارق شوطين، وبدلاً من 3 مجموعات، فإن بطولة جراند سلام تلعب لأفضل 5.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو معقدًا، إلا أنه يمكنك تعلم الاستمتاع بالتنس بسرعة عندما يساعدك أحد خبراء أو مشجعي التنس في ذلك. و إنه لمن دواعي سرور كل من لاعبي التنس المجتمعي ومدربي التنس، مساعدتك في تلك الرحلة حتى يتسنى لك حب تلك الرياضة بقدر ما يحبونها هم.